جويرية القلب

هذه مدونتي الشخصية أنا د أحمد عمر ، طبيب بيطري وهي مدونة عامة تحتوي على مقالات متنوعة في المجال الطبي والتقني ومجال السيارات وغيرها. أرجو أن تستمتعوا بزيارتكم لها وتخرجوا منها بالفائدة ، وانتظر تعليقاتكم.

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

محركات MPI ......كيف يعمل ومميزات وعيوب !


 

مقدمة :-

نواصل رحلتنا مع أنواع محركات السيارات ، وبدأنا السلسلة في الحلقة الماضية مع محركات الحقن المباشر للبنزين GDI ، وتناولتا فكرة عمل هذا النوع من المحركات وتاريخ بدايتها وكيفية عمله ومميزاته وعيوبه، وما هي التعديلات التي حدثت على أجزاء المحرك ليؤدي وظيفته بالحقن المباشر للبنزين. في حلقتنا الثانية في هذه المقالة ستتناول نوعا آخر من المحركات ، وهو محركات حقن الوقود متعدد النقاط. وقد بدأ استعمال هذا النوع من المحركات في شركة فولكس فاجن وتم تقديمها في سياراتها جولف وجيتا، ومن ثم أجرت بعض التعديلات عليه لاحقا، وحديثا تم استخدامه في سيارات شركة سكودا وخاصة السيارة السيدان اوكتافيا .

مبدأ عمل محركات الحقن متعدد النقاط MPI :-

في هذا النوع المحركات، يعتمد على وجود بخاخ لكل أسطوانة، بحيث يتم حقن الوقود مقابل صمام السحب الموجود في رأس المحرك، وهذا يعني أنه اذا كان المحرك ذا اربع اسطوانات فإن هناك اربع بخاخات، وان كان 6 اسطوانات فإن هناك 6 بخاخات، ويتم مزج الخليط عندما يعمل صمام السحب ، ويتم ادخال وسحب الخليط إلى داخل غرفة الاحتراق، ثم تتم عملية الضغط من أجل التحضير لعملية الإحتراق. يتم التحكم في هذه المنظومة الكترونيا بشكل كامل ، عن طريق وحدة التحكم الالكتروني، والتي تعمل على ارسال اشارات كهربائية متقطعة إلى البخاخ ، والتي ترسل بناء على الاشارات القادمة إلى وحدة التحكم الالكتروني من مجموعة الحساسات. تتحكم وحدة التحكم الالكتروني في نسبة خليط الهواء والوقود اللازمة لظروف التشغيل المختلفة ، ومن أجل أن تتم هذه العملية بصورة صحيحة، يتم الاستعانة بمجموعة من الحساسات المنتشرة ، مثل حساس الضغط المطلق ( MAP sensor ) ، وحساس قياس درجة حرارة الهواء ، وحساس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك ( MAF Sensor ) ، وحساس وضع صمام الخانق ( TPS ) ، وحساس الأكسجين. يتم ارسال الاشارات الكهربائية من الحساسات إلى وحدة التحكم الالكتروني ، والتي تقوم بتحليل الاشارات القادمة ،ومن ثم ترسل اشاراتها إلى المشغلات والبخاخات ، وبناء عليه يتم حقن الوقود بما يناسب ظروف التشغيل المناسبة بناء على الوضع التشغيلي للمحرك.

أجزاء نظام حقن الوقود متعدد النقاط MPI :-

في هذا النوع من المحركات هناك 3 مسارات :-

1- مسار امداد الوقود :- وفيه يبدأ سحب الوقود من خزان الوقود ، عن طريق مضخة كهربائية تسحب الوقود من الخزان وتضخه باتجاه فلتر الوقود ، الذي يقوم بعمل تنقية الوقود من الشوائب ، ومن بعده إلى أنبوب توزيع الوقود ، حيث توجد البخاخات على هذه الوحدة ، والتي تعمل بشكل الكتروني ، ولا تقوم بعملية الحقن إلا بعد أن يصلها الأمر او الاشارة اللكترونية من وحدة التحكم الالكتروني ، ويقوم منظم ضغط الوقود بتنظيم الضغط في دائرة الوقود عن طريق ارجاع الفائض من الوقود إلى خزان الوقود . 2- مسار الهواء :- يتكون نظام سحب الهواء في نظام حقن الوقود متعدد النقاط من :- - فلتر الهواء . - وحدة قياس كمية الهواء الداخلة . -صمام الخانق . - مجمع السحب ، ومجرى ايصال الهواء . - صمام السحب . 3- مسار التحكم الالكتروني :- يتكون نظام التحكم الالكتروني من :- - مجموعة الحساسات المنتشرة في اجزاء المحرك المختلفة . -المشغلات ، ومن أهمها البخاخات . - وحدة التحكم الالكتروني ( ECU ) .

مميزات نظام حقن الوقود متعدد النقاط MPI :-

1- أهم ميزات النظام هو في اسمه وهو حقن الوقود متعدد النقاط مما يوفر كفاءة عالية للمحرك، ولكن تم استخدام نفس التقنية في محركات TSI . 2-عدم وجود شاحن توربيني ، وبالتالي يتم استخدام مضخة وقود شائعة وأكثر اعتمادية .

عيوب نظام حقن الوقود متعدد النقاط MPI :

يعتبر هذا النوع ليس اقتصا\يا في استهلاك الوقود .


عن الكاتب

احمد عمر

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

جويرية القلب